يتبــــــــــع..
ثانياً :الألوان المائية
يعتبر الرسم بالألوان المائية نوعاً صعباً من أنواع الرسم لأنه ليس من السهل تغيير لون المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلونٍ آخر.
الألوان المائية :تعريفها : هي الألوان التي وسيطها مائي
أو بمعني آخر التي تذوب في الماء و يملكن الرسم بها بتخفيفها بالماء
من مميزات الألوان المائية
تعطى درجة من الشفافية العالية ولها تأثير قوى على المشاهد وذلك لدرجة النقاء والانسجام والتاثير الخلاب للالوان المائيةوالدرجات اللونية المتدرجة والفاتحة وخصوصا الابيض وهذا غير متوفر في الالوان الزيتية
وكذلك إنها تعتمدعلى الماء فى كميات مختلفة لتحديد كثافة اللون ودرجتة
وتنقسم الى نوعين:
الجافة: وتكون على شكل مستطيلات أو دوائر لونية جافة داحل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة: وتعبأ في أنابيب و تخفف بالماء عند التلوين حسب الحاجة. أو تعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , والأحبار الملونة.
تقسم الألوان المائية إلى ثلاثة أنواع:
-ألوان مائية شفافة و تسمى أكوريل
- ألوان مائية سميكة القوام معتمة( جواش / بوستر)
- ألوان ثابتة أكريلك
1- ألوان " أكوريل " :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الألوان الأكوريل تتميز بالشفافية و النقاء لذلك فلها تقنيات خاصة في أسلوب التلوين حيث لابد من البدء بافتح درجات الموضوع أو الصورة ثم الدرجات المتوسطة كما يتم أيضاً تلوين مساحات الخلفية و المساحات الكبيرة أولاً .
كما يجب أن يلون بها على أرضيات من الورق الأبيض الخاصة بالألوان المائية
و سنعرض لاحقاً أنواع الورق .و الورق الخاص بألوان المائية و يستخدم في التلوين بها أنواعاً خاصة من الفرش ذات الشعر الناعم و يمكن استخدام قطع الإسفنج و الفلين أيضاَ لأحداث تأثيرات لونية معينة .
و الألوان المائية بشكل عام تعطي قيماً لونية رائعة في موضوعات الطبيعة
. و الطبيعة الصامتة و النباتات و الزهور لما فيها من شفافية و إيحاءات الضوء و الظل.
كما أن بها أساليب متعددة في التناول و تقنيات حديثة متنوعة
مع خامات أخرى مساعدة .
وتوجد في المكتبات بعدة أشكال منها:
الجافة :
وتكون على شكل مستطيلات أو دوائر لونية جافة داحل علبة و تبلل بالماء بفرشاة قبل التلوين.
السائلة : وتعبأ في عبوات صغيرة كالأصباغ , و الأحبار الملونة.
ألوان (جواش – بوستر):
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هذه الألوان معتمة غير شفافة و قوامها سميك نوعاً , ويمكن استعمالها على أرضيات ملونة أو بيضاء و لها قدرة عالية على التغطية .
و هي على شكل أنابيب أو معبأة في عبوات صغيرة و تباع بالمجموعة اللونية كاملة
أو على هيئة مسحوق يمزج بقليل من الماء بالبالتة عند الاستخدام
و يستعمل مع هذه الألوان الفرشاة الناعمة الشعر مدببة الطرف أو ناعمة عريضة الطرف.
و هذه الألوان ناجحة في موضوعات الإعلان و الزخرفة
و العناصر التي تحتاج في تلوينها إلى طبقات من اللون فوق بعضها
مثل زخرفة الأقمشة و عموماً فهي تعطي فرصة" لسماكتها"
لتصليح الأخطاء أو الزخرفة ألوان فوق ألوان أخرى و عند التلوين يجب الانتظار حتى يجف اللون تماماً لضمان الدقة ثم يضاف اللون الذي يليه.
3-ألون أكريلك:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أهم ما يميز هذه الألوان أنها ثابته تقاوم الماء و العوامل الجوية المختلفة بالرغم من أن و سيطها مائي و تخفف بالماء أثناء التلوين ولكنها تصبح ثابته بعد جفافها ومن أهم خصائصها سرعة الجفاف سرعة الجفاف لذلك يجب استخدامها مباشرة عند وضعها في البالتة و كما يجب أيضاً تحديد الكميات المناسبة للوقت المتاح حتى لا تجف و تصبح عديمة الفائدة لذلك يجب غسل فرشاة التلوين عقب الانتهاء منها مباشرة بالماء .
كما أن أسلوب التلوين بألوان الكريلك متنوع حيث يمكن استعمال أسلوب التلوين بألوان الأكوريل ( الشفافة) في حالة تخفيفها بالماء .... و يمكن أيضاً استخدام أسلوب التصوير الزيتي عند استعمال اللون سميكاً أو عمل تأثيرات لونية على لوحات التوال بالسكين الخاصة بالتلوين.
و نستخدم هذه الألوان في موضوعات الإعلان بالطرقات لعدم تأثرها بالعوامل الجوية كما أنها تستخدم أيضاً في الطباعة و الرسم على القماش و الملابس و الخشب و المعادن و البلاستك و غير ذلك...
و تعتبر ألوان الأكريلك هي ألوان العصر الحديث و أحدث الخامات اللونية .
حيث أنتج منها نوعيات تحمل موصفات متنوعة فمنها السائلة و الشفافة مثل ألوان الرسم على الزجاج – وفيها السميكة ذات البريق مثل ألوان الخزف و السراميك . و الفخار ومنها أيضاً ذي البريق المعدني – و الفسفوري – والمحددات البارزة.
و تستخدم على نطاق واسع في مجال الفنون التطبيقية و التشكيلية و
على جميع الأسطح.
الورق المستخدم في رسم لوحة
بالالوان المائية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهنا نحن بحاجة إلى نوعية جيدة من الورق لإظهار نتائج جيدة أو على الأقل مقبولة، ولا يمنع استخدام الورق العادي للأطفال، وهنا يوجد أكثر من نوع من الورق وكلما كان الورق أقوى وحبيباته أخشن كلما كان أفضل، أما الألوان المائية فهي كثيرة أيضاً، منها الرخيص ومنها الغالي
والورق المصنوع من القطن هو أفضل الأنواع كذالك ورق الكنفاس
الفرش المستخدمة مع الالوان المائية:
تلعب الفراشي دورا كبيرا في عملية إنجاح العمل الفني ويعتمد ذلك على حسن اختيار الفرشاة المناسبة لكل نوع
معلومه مهمه
كيف افرق بين فرش الالوان المائية والزيتيه ؟
أن الفرشاة التي يكون مقبضها قصير تكون مخصصة للألوان المائية والتي يكون مقبضها طويل تكون مخصصة للألوان الزيتية أو الأكريليك.
فرش الالوان المائية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]غالبا ما تكون شعيراتها ناعمة وكثيفة كي تحمل كمية كبيرة من الماء، الأحجام الصغيرة لرسم التفاصيل الصغيرة والاحجام الكبيرة لملئ المساحات الواسعة
عند الشراء يفضل اختيار الفرشاة المصنوعة من وبر الحيوان التي تعطي نتائج رائعة بالرسم
وهناك عدة انواع لكل استخدام مثلاً:
الفرش الكبيرة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تستعمل لرسم الجداريات الكبيرة او لطلاء اللوحة بمادة الفرنيش
كما يمكن رسم الاعشاب بها وعمل اوراق الاشجار
فرش الترطيب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تستعمل لترطيب الورق قبل الرسم بالألوان المائية
الفرشاة الطويلة الوبر:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعرف هذه الفرشاة بأنها خاصة للتوقيع
لكنها تعتبر جيدة لرسم الخطوط الطويلة والدقيقة مثل فروع الاشجار الخريفية
هنا نذكر مسميات لبعض الفرش مع الصور:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أيضاً فرشاة المروحة:
]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهي مفيدة جدا في رسم بعض انواع الاشجار مثل الصنوبريات
ومن المعروف ان الفراشي المصنوعة من وبر الحيوان هي الأفضل لكن مع تطور الصناعات اصبحت الفراشي ذات الوبر المصنّع تملك جودة عالية وتعطي نفس نتائج الوبر الطبيعي بالرسم وهي غالية السعر في الاغلب
يجب من المهم عند شراء الفرشاة الانتباه الى الرقم الموجود على المقبض لمعرفة حجمها
من الافضل ان يمتلك الرسام عدة احجام تخدم حاجته
الاحجام الصغيرة (ما دون الصفر) لرسم ادق التفاصيل
الاحجام المتوسطة لرسم العناصر الاكبر حجما
الاحجام الكبيرة لملء المساحات الواسعة بوقت اقصر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]كيفية المحافظة على الفرشاة
تبقى الفرشاة بحالة جيدة اذا حافظنا عليها جيدا ويعتمد ذلك على طريقة الرسم بها وتنظيفها بشكل جيد والوضعية التي تحفظ بها بعد الاستعمال
تنظيف الفراشي
فرشاة الألوان المائية
تغسل بالماء وتفرك شعيراتها بلطف حتى تزال عنها الألوان ثم تجفف جيدا
فرشاة الأكريليك
بعد الإنتهاء من الرسم تغسل بالماء فورا قبل أن تجف الألوان عليها فيستحيل ازالتها
فرشاة الألوان الزيتية
يحتاج تنظيف الفرشاة بعد استعمالها للألوان الزيتية الى عدة خطوات
لتنظيفها نحتاج الى:
سائل تربنتين
سائل للتنظيف (صابون)
ورق او محارم ورقية
تمسح الألوان العالقة على الفرشاة بواسطة الورق
توضع في سائل التربنتين لمدة عشر ثواني ثم تمسح جيدا بالورق
يوضع القليل من سائل التنظيف على راحة اليد وتفرك الفرشاة بلطف
تغسل بالماء ثم بسائل التنظيف مجددا
تكرر العملية حتى تصبح رغوة الصابون خالية من الألوان
بعض النصائح للمحافظة على الفرشاة
أثناء الرسم يجب أن تمرر بخفة على سطح اللوحة
هذه الطريقة بالرسم تخرب الفرشاة
وضعها في الماء أو في التربنتين لفترة طويلة يجعل مقبضها يتشقق وشعيراتها تتساقط
حفظ الفراشي بهذا الشكل يجعل الشعيرات متفرقة وغير ثابتة
عند الإنتهاء من الرسم يجب أن تغسل جيدا وتجفف وتوضع في علبة خاصة بحيث تكون شعيراتها إلى الأعلى
يجب ان يكون لديك وعاء فيه ماء وذلك لتظيف الفرشاة عند الرسم او استخدامه عند التلوين
يجب ان تكون لديك اسفنجة او مناديل ورقيه لمسح اللون الزائد من الفرشاة او لاستخدام لوضع تأثيرات على الالوان
هنا نكون انتهينا من الألوان المائية بشكل مفصل والفرش المستخدمة
لنا عودة بإذن الله تعالى مع الجزء الثالث للمتابعه